التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوصايا العشر في الاقتباس

انواع الاقتباس :
أولاً: الاقتباس_المباشر أو النصي أو الحرفي:
عبارة عن نقل عبارات الكاتب بنصها وحذافيرها دون أي تصرف فيها، لدعم وجهة نظر، أو إبراز خطأ صاحب النص.
للاقتباس النصي شروط هي:
أ- التأكد من صحة نسبة النص إلى قائله بالرجوع إلى مصدره الأصلي.
ب- وضع النص المقتبس بين علامتي اقتباس "..." لتمييزه عن كلام الباحث، وبعد نقطتين ( : )
ج- في حالة تجاوز حجم النص المقتبس ستة أسطر يميز النص المقتبس بكتابته بحروف أصغر من الكتابة العادية، وبجعله يبتعد عن حافتي هامش الصفحة بمقدار ست نقرات، وسطر فارغ من الأعلى وآخر من الأسفل، وتحذف علامتا الاقتباس.
د- عند حذف جزء من النص المقتبس لعدم أهميته بالنسبة لفكرتك
يوضع مكان الجزء المحذوف ثلاث نقط بين قوسين هكذا: [...] أو (...) للدلالة على أنك حذفت كلاما من الاقتباس، لكن يجب ألا يغير الكلام المحذوف من جوهر قصد الكاتب وأن يظل كلامه مفهوما. ولا يصح وضع نقاط دون قوسين لأن القارئ حينها سيظن أن هذه النقاط تعود للكاتب الأصلي. أما في بداية الاقتباس ونهايته فليس من داع لوضع نقاط بين قوسين.
وفي حال اضطررت لإضافة كلمات أو أحرف جر من عندك إلى الكلام المقتبس فضعه أيضا بين قوسين (...) أو [...]. لكن لا تبدل في ترتيب الكلمات مطلقا.
ه- يجب أن يحافظ الباحث على شخصيته بين الاقتباسات بالتمهيد للنص المنقول والتعليق عليه وشرح النصوص الصعبة فيه، والمقارنة بين النصوص.
و- يذكر بالهامش اسم الكتاب المنقول منه النص واسم مؤلفه ورقم الصفحة وتاريخ الطبعة ومكانها.
ثانياً:الاقتباس_غير_المباشر أو عن طريق التلخيص:
يعني استعارة الباحث للفكرة دون الكلمات، وهدف ذلك تجنب زيادة حجم البحث بعرض استنتاجات من سبقه حيث يستخلص صفحات متعددة في سطور محدودة، ويشير في النهاية إلى المرجع وبقية البيانات.
ثالثاً:الاقتباس_بإعادة_الصياغة
يحتاج الباحث إلى إعادة صياغة النص بأسلوبه الخاص. ويوضح ما فيه من الغموض والخفايا، وذلك بعد فهمه واستيعابه للأسباب التالية:
– تقليل النقول النصية في الرسالة حيث لا يوجد هناك داعٍ.
– إبراز قدرات الطالب في فهم النصوص وحسن استخدامها.
– الضبط والتعليق على الأماكن المحتاجة إلى ذلك.
يمكن إدراج الاقتباس المباشر بطريقتين:
1- استخدام جملة تقديمية ونقطتين :
مثال: ويرى الكاتب تعريف المصطلح هكذا: "..."
وهنا نضع النقطة النهائية قبل القوس الثاني.
2- إدراج الاقتباس ضمن منطق النص دون نقطتين:
مثال: ونلاحظ أن "للمصطلح تعريفات عديدة".
وفي هذه الحالة نضع النقطة بعد علامتي التنصيص.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الملابس والنسيج

برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات فتيات دار الرعايه الاجتماعية في مجال صناعة الملابس العوامل المؤثرة على أداء المرأة كبائعة في محلات الملابس الجاهزة النسائية بمحافظة جدة برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات متدربات الوحدة الإنتاجية في قسم الملابس والنسيج  المعوقات التي تحد من إقبال الطالبات لقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي الاستفادة من فن الكروشية في إثراء المكملات الملبسية والمنزلية لدعم الصناعة الوطنية استلهام السمات الفنية للحضارات المختلفة في جاكيت الكيمونو ابتكار أزياء عصرية من الأزياء التقليدية الخليجية للتواصل معنا  حمدان للترجمة والأبحاث

التدريج لعمل باترونات الملابس

التدريج (Grading) التدريج : هو زيادة أو نقصان النموذج الرئيسي (master pattern) من مقاس إلى آخر مع الاحتفاظ بأجزاء النموذج الأصلي خلال مرحلة التدريج . كما عرف أيضا ، تغير مقاس النموذج الأساسى تبعآ لجدول قيم فروق التدريج لإنتاج مدى من القياسات قد تكون أكبر أو أصغر مع الأحتفاظ بالنسب فى جميع النماذج الناتجة مدى التدريج : مجموعه من المقاسات من الأصغر إلى الأكبر مع ثبات غالبية الفروق بين المقاسات المتتاليه ، وقيم هذه الفروق داخل المقاس لا تكون ثابته خلال مدى التدريج ، وتتزايد هذه الفروق بالاتجاه لأعلى نهاية مدى التدريج حيث توجد المقاسات الأكبر والعكس صحيح فروق التدريج : مقدار الزيادة والنقصان الذي يجرى على النموذج فى أماكن محدده للحصول على مقاسات اكبر أو أصغر